شمعه احتراق الليزر

شمعه احتراق جديده تستخدم شعاع الليزر


في الوقت الحالي اي سياره تستخدم نظام شمعه الاحتراق عن طريق انتاج شراره باستخدم كهرباء عاليه الجهد بين اقطاب الشمعه (spark plugs) وذلك يؤدي الي تلف الاقطاب



ودي الدائره العاديه للاشتعال





وفقا لTakunori تايرا، وهو مهندس في المعاهد الوطنية للعلوم الطبيعية في اليابان، اعلن عن امكانيه استخدام الليزر في اشعال الخليط من الهواء والوقود (الشحنه) 


وليس هذا جديد في التفكير منذ زمن بعيد اراد العلماء استخدام هذه التقنيه ولكن الاجهزه المستخدمه في توليد الليزه حجمها كبير لكي يوضع داخل موتور السياره لذلك تم استبعاد الفكره من التطبيق اما الان يمكن ذلك ومن شأن نظام الإشعال الليزر إنتاج أنظف بكثير والفعالية والاقتصاد لمحرك الاحتراق الداخلي من نظام الإشعال بشمعه. وسوف تنتج هذه المحركات أقل ملوثات الهواء وحرق مزيد من الوقود


Takunori تايرا انه يمكن أيضا شعاع الليزر يتم التحكم في تركيز في وسط الخليط (الهواء / الوقود). التي من شأنها أن تسمح للانفجار داخل غرفة الاحتراق من نشر اللهب الناتج بطريقة أكثر كفاءة وايضا  لن تطفئ من المعدن البارد المحيطة بها من جدران الاسطوانة تماما كما في العهد القديم 


ويقول الباحثون أن لإشعال خليط الوقود الليزريمكن تركيزه على 100 غيغا واط لكل سنتيمتر مربع  مع نبضات قصيرة من أكثر من 10 millijoules   ومحرك السيارات العاديه  تتطلب نبضات من 60HZ  لإشعال الوقود والفريق بصدد إجراء تجارب الليزر في 
  100Hz




يتم الان العمل علي النماذج protoype من جزأين (YAG) الإيتريوم والألومنيوم،  واحدة متعمه مع النيوديميوم، والآخر مع الكروم. بقطر 9MM و11MM ، وباستخدام نبضات أقل من النانوسيكند في المدة التي يمكن أن تشعل مزيج الوقود



المزايا الرئيسية لاشتعال الليزر هي:



  1.  عدم وجود آثار التبريد بواسطة الأقطاب الكهربائية
  2.  التحكم في الزمن 
  3.  أقل انبعاثات لاحتراق شبه كامل للشحنه 
  4. حدوث الاشتعال دون توليد كهربائي
  5. لايوجد أي آثار تآكل كما في حالة من شمعات الإشعال
  6. عمر  نظام الإشعال لليزر أطول بكثير
  7.  دقة في توقيت الإشعال
  8. اقل استهلاك للوقود


مساوئ الاشتعال الليزر هي:

  1.     تكاليف نظام عالية
  2.     مفهوم ثبت، ولكن لا يوجد نظام التجارية المتاحة حتى الآن.













ليست هناك تعليقات: