التربينة الغازية Gas Turbine
المحطات الغازية عادتا كمحطات تشغيل اضطراري ونظرا لتدنى كفاءة التربينات الغازية التي تقدر ب 32إلى %35
وأيضا نظرا لارتفاع درجة حرارة العادم يتم تصميم التربينات الغازية في أغلاب الأحيان بدورات مركبة حيث يتم تمرير
عادم التربينات الغازية إلى غلاية لإنتاج البخار و تشغيل تر بينة بخارية وتعتبر الدورة المركبة رفع كفاءة التربينة الغازية
حيث تعتبر محطات الدورة المركبة من اكبر المحطات كفاءة وتقدر ب % 52-43
أجزاء التربينة الغازية
- نظام مدخل الهواء
- ضاغط الهواء
- غرفة الاحتراق
- عمود التربينه
- صندوق التروس
- ريش التربينه
- كراسي التحميل
نظام مدخل الهواء
ويحتوى على عدد كبير من المصفيات لتنقية الهواء الداخل إلى الضاغط من الشوائب وعادتا تتكون المصفيات منورق ترشيح او قماش مغمور فى الزيت
ضاغط الهواء المحوري
ووظيفته توفير الهواء ألازم لعملية الاحتراق وهواء تبريد أجزاء التربينة ويتكون الضاغط من عدة مراحل من
الريش الثابتة والمتحركه والغطاء العلوي والغطاء السفلى وريش توجيه الهواء حيث يتم ضغط الهواء على محور
الضاغط عن طريق إزاحة الريشة المتحركة للهواء ليتم توجيه إلى المرحلة التالية عن طريق الريشة الثابتة
وهكذا إلى أخر مرحلة من مراحل الضاغط وتعتمد نسبة الانضغاط لضاغط الهواء على عدد مراحل الريش
وزاوية ميل الريشة المتحركة والثابتة ودرجة حرارة الجو ويتم التحكم في ضغط الضاغط عن طريق تغيير
زاوية ريش التوجيه المتحركة
حيث تعمل ريش التوجيه على الحد من كمية الهواء الداخلة للضاغط وهى ريش يتم تحريكها عن طريق محرك
كهربائي أو ذراع هيدروليكي وعادتا تكون الريش المتحركة قبل المرحلة الأولى لمراحل الضاغط وفى بعض
التربينات الكبير يصمم ضاغط الهواء بمرحلتين أو 3 مراحل من الريش المتحركة للحماية من حدوث كبح في
الضاغط اثنا إيقاف وتشغيل التربينة الغازي
صمامات نزف الهواء BLOW OFF VALVES
لإيقاف الحمل على ضاغط الهواء COMPRESSORفي التربينة الغازية إثناء بدء تشغيل أو إيقاف التربينة يتمفتح صمامات نزف الهواء للضاغط المثبتة في الغالب على المرحلة الخامسة والمرحلة التاسعة لمراحل ضاغط
الهواء والتي بدورها تقوم بنزف الهواء إلى خارج الضاغط ليكون حمل الضاغط اقل من 30%وذالك لتفادى
حدوث كبح SURGEفي الضاغط بسبب اختلاف عزم الضاغط وعزم التربينة
ويتكون الصمام من مكبس ونابض وصمام اسطواني ويتم غلق الصمام عن طريق ضغط هواء التحكم على
المكبس المثبت اعلي الصمام لتتم عملية الغلق وعند فتح الصمام يتم إيقاف ضغط الهواء على المكبس فيتم فتح
الصمام بفعل تأثير النابض ويتم التحكم في هواء فتح وغلق الصمامات عن طريق صمام هيدروليكي يقوم بدفع
هواء التحكم إلى صمامات النزف عند غلق الصمام الهيدروليكي بفعل زيت القدرة POWER OILحيث عند
حدوث اي عطل في مكونات التربينة الغازية يتم فتح الصمام الهيدروليكي عن طريق إشارة الفصل TRIPفيتم
غلق صمامات الوقود وفتح صمامات نزف الهواء
التحكم في حرارة الهواء الخارج من الضاغط
في بعض التربينات الغازية يتم التحكم في حرارة الهواء الخارج من الضاغط عن طريق ريش التوجيه المتحرآة
حيث عند ارتفاع درجة حرارة الهواء الخارج من الضاغط يتم غلق ريش التوجيه المتحرآة بنسبة 3%في آل
مرحلة من مراحل غلق ريش التوجيه وذالك لرفع آفاءة التبريد للأجزاء الساخنة للتربينة الغازية وتعتبر بعض
شرآات تصنيع التربينات الغازية إن هواء تبريد أللأجزاء الساخنة يجب إن لا تتعدى درجة حرارته اآبر من
450درجة مئوية
غرفة الاحتراق COMBUSTOR CHAMBER
وتتكون من
الحراقة BURNER
تتكون الحراقة من رشاش الوقود الخفيف FUEL OIL NOZZLEورشاش الوقود الغازي GAS
FUEL NOZZLEونظام تذرية الوقود السائل SWIRLERوهو عبارة عن زعانف توجيه للهواء
ثابتة تقوم بتدوير الهواء عند مروره من خلالها وذلك لعمل دوامة يتم من خلالها تجزئة الوقود السائل إلى
ذرات صغيرة بسبب قوة الطرد المركزي وتتكون أيضا من فتحة التبريد بالهواء لرشاش الوقود وتتكون من
صمام التحكم في الوقود السائل CONTROL VALVEالذي يقوم بالتحكم في كمية الوقود السائل الداخل
إلى غرفة الاحتراق اى يتحكم في زيادة أو تخفيض الحمل على التربينة الغازية وتتكون من نظام الاشتعال
الأبتدائى الذي يبدأ عملية الاشتعال في غرفة الاحتراق بغاز بروبان تحت ضغط 2 barويتم الاشتعال
عن طريق شمعة احتراق مثبتة عند فتحة خروج الغاز بجانب رشاش الوقود
FUEL NOZZLEونظام تذرية الوقود السائل SWIRLERوهو عبارة عن زعانف توجيه للهواء
ثابتة تقوم بتدوير الهواء عند مروره من خلالها وذلك لعمل دوامة يتم من خلالها تجزئة الوقود السائل إلى
ذرات صغيرة بسبب قوة الطرد المركزي وتتكون أيضا من فتحة التبريد بالهواء لرشاش الوقود وتتكون من
صمام التحكم في الوقود السائل CONTROL VALVEالذي يقوم بالتحكم في كمية الوقود السائل الداخل
إلى غرفة الاحتراق اى يتحكم في زيادة أو تخفيض الحمل على التربينة الغازية وتتكون من نظام الاشتعال
الأبتدائى الذي يبدأ عملية الاشتعال في غرفة الاحتراق بغاز بروبان تحت ضغط 2 barويتم الاشتعال
عن طريق شمعة احتراق مثبتة عند فتحة خروج الغاز بجانب رشاش الوقود
نظام التبريد بالهواء لرشاش الوقود NOZZLE COOLING SYSTEM
حيث إن رشاش الوقود موجود في اعلي نقاط التسخين في غرفة الاحتراق يتم سحب هواء مضغوط من المراحل
الأخيرة للضاغط وتمريره على مبادل حراري لتبريد الهواء ومن ثم تمريره إلى رشاش الوقود لتبريده بصفة
مستمرة وعند إيقاف التربينة يتم تشغيل ضاغط هواء كهربائي لتبريد الرشاش في حالة إيقاف التربينة
الأخيرة للضاغط وتمريره على مبادل حراري لتبريد الهواء ومن ثم تمريره إلى رشاش الوقود لتبريده بصفة
مستمرة وعند إيقاف التربينة يتم تشغيل ضاغط هواء كهربائي لتبريد الرشاش في حالة إيقاف التربينة
القميص الداخلي INNER LINER
ويصنع من معدن خاص يقاوم درجات الحرارة العالية جدا ويحتوى على فتحات تبريد الغازات الساخنة لتلائم
درجة حرارة ريش التربينة ويكون القميص الداخلي لغرفة الاحتراق معرج من الداخل وذلك لزيادة مساحة
التبريد حيث يتم تبريده بالهواء المار إلى الحراقة
درجة حرارة ريش التربينة ويكون القميص الداخلي لغرفة الاحتراق معرج من الداخل وذلك لزيادة مساحة
التبريد حيث يتم تبريده بالهواء المار إلى الحراقة
الغلاف الخارجي OUTER LINER
ووظيفته تثبيت جميع أجزاء غرفة الاحتراق حيث من خلاله يمر الهواء من الضاغط إلى الحراقة
القراميد الحرارية TILES
وهى موجودة عند أعلى غرفة الاحتراق في منطقة ذات درجة حرارة عالية جدا ومن خصائصها تتحمل درجة
الحرارة العالية لذلك توضع عند رشاش الوقود ويتم تبريدها من الداخل بالهواء المار إلى الحراقة حيث تحتوى
على تجاويف تستخدم للتبريد
القراميد الحرارية TILES
وهى موجودة عند أعلى غرفة الاحتراق في منطقة ذات درجة حرارة عالية جدا ومن خصائصها تتحمل درجة
الحرارة العالية لذلك توضع عند رشاش الوقود ويتم تبريدها من الداخل بالهواء المار إلى الحراقة حيث تحتوى
على تجاويف تستخدم للتبريد
مبينات اللهب SIGHT GLASSES
توجد ثلاثة مبينات للهب على غرفة الاحتراق الأولى عند رشاش الوقود والثانية في المنتصف عند رشاشات
هواء تبريد الغازات الساخنة والثالثة أسفل عرفة الاحتراق بعد تبريد الغازات الساخنة
هواء تبريد الغازات الساخنة والثالثة أسفل عرفة الاحتراق بعد تبريد الغازات الساخنة
مراقبات اللهب FLAME MONITOR
ووظيفتها مراقبة اللهب في غرفة الاحتراق وهى عبارة عن خلية كهروضوئية حيث تحتوى غرفة الاحتراق على
ثلاثة مراقيبات للهب
ثلاثة مراقيبات للهب
رشاشات هواء تبريد الغازات الساخنة AIR NOZZLES
تثبت رشاشات هواء تبريد الغازات الساخنة في منتصف غرفة الاحتراق حيث تستنزف 40% من الحجم الكلى
للهواء الخارج من الضاغط الذي بدوره يقوم بتبريد الغازات الساخنة لتلام حرارة دخول الغازات إلى ريش
التربينة .يتم ضغط الهواء إلى غرفة الاحتراق عن طريق الضاغط فيمر الهواء ما بين الغلاف الخارجي والقميص الداخلي
لغرفة الاحتراق فيقوم بتبريد القميص الداخلي والقراميد الحرارية ومن ثم المرور داخل الحراقة فيتم تدوير
الهواء في دوامة عن طريق نظام تذرية الوقود SWIRLER لتذرية الوقود السائل وذلك لنحصل على أعلى
كفاءة للاحتراق فينتج عن ذلك غازات ساخنة ذات درجة حرارة عالية جدا فيتم تبريدها عن طريق فتحات هواء
تبريد الغازات الساخنة ومن ثم يتم تمريرها إلى ممر الغازات الساخنة حيث يتم توجيهها إلى ريش التربينة
نظام تصريف الوقود لغرفة الاحتراق
للهواء الخارج من الضاغط الذي بدوره يقوم بتبريد الغازات الساخنة لتلام حرارة دخول الغازات إلى ريش
التربينة .يتم ضغط الهواء إلى غرفة الاحتراق عن طريق الضاغط فيمر الهواء ما بين الغلاف الخارجي والقميص الداخلي
لغرفة الاحتراق فيقوم بتبريد القميص الداخلي والقراميد الحرارية ومن ثم المرور داخل الحراقة فيتم تدوير
الهواء في دوامة عن طريق نظام تذرية الوقود SWIRLER لتذرية الوقود السائل وذلك لنحصل على أعلى
كفاءة للاحتراق فينتج عن ذلك غازات ساخنة ذات درجة حرارة عالية جدا فيتم تبريدها عن طريق فتحات هواء
تبريد الغازات الساخنة ومن ثم يتم تمريرها إلى ممر الغازات الساخنة حيث يتم توجيهها إلى ريش التربينة
نظام تصريف الوقود لغرفة الاحتراق
عند فشل الاشتعال في غرفة الاحتراق خلال تشغيل التربينة الغازية يتم تجميع كمية من الوقود السائل أسفل غرفة
الاحتراق وهذا قد يتسبب في حدوث انفجار في غرفة الاحتراق عند إعادة تشغيل التربينة وذالك نتيجة لتبخر
الوقود السائل بعد تعرضه للحرارة العالية ولتفادى حدوث ذلك يتم تركيب صمام أسفل غرفة الاحتراق يتم فتح
الصمام عند كل عملية إيقاف للتربينة الغازية لتصريف الوقود المتجمع أسفل الغرفة وعادتا يتم غلق الصمام
خلال تشغيل التربينة بعد وصول السرعة إلى 150 RPM
ممر الغازات الساخنة HOT GAS CASING
ووظيفته توجيه الغازات الساخنة إلى الريش الثابتة للتربينة ويتكون من معدن يتحمل درجة حرارة عالية وعادتا
يقسم إلى جزئيين جزء علوي وجزء سفلى وفى المنتصف عمود التربينة ويتم تثبيتهما مع بعضهما عن طريق
اللحام حيث يبرد بالهواء المار إلى عرفة الاحتراق
يقسم إلى جزئيين جزء علوي وجزء سفلى وفى المنتصف عمود التربينة ويتم تثبيتهما مع بعضهما عن طريق
اللحام حيث يبرد بالهواء المار إلى عرفة الاحتراق
عمود التربينة ROTOR
يصنع عمود التربينة من الحديد الصلب على هيئة قطع اسطوانية يتم لحامها مع بعضها لتكون عمود كامل لحمل
الريش المتحرآة للضاغط والتربينة حيث يتم تثبيتها في تجاويف بشكل حلقي على محور العمود ويحتوى العمود
على مانع التسرب من جهة الضاغط والتربينة ليمنع تسرب الهواء المضغوط من جهة الضاغط ويمنع تسرب
الغازات الساخنة من جهة التربينة وهو عبارة عن عده مراحل من شفرات اسطوانية تكون ملامسة للغطاء تقوم
بتكسير الضغط إلى إن يتم منع تسرب الهواء وعادتا يكون مانع التسرب مكون من 6-5مراحل
الريش المتحرآة للضاغط والتربينة حيث يتم تثبيتها في تجاويف بشكل حلقي على محور العمود ويحتوى العمود
على مانع التسرب من جهة الضاغط والتربينة ليمنع تسرب الهواء المضغوط من جهة الضاغط ويمنع تسرب
الغازات الساخنة من جهة التربينة وهو عبارة عن عده مراحل من شفرات اسطوانية تكون ملامسة للغطاء تقوم
بتكسير الضغط إلى إن يتم منع تسرب الهواء وعادتا يكون مانع التسرب مكون من 6-5مراحل
ريش التربينة TURBAN BLADES
يتم تثبيت الريش المتحرآة للتربينة في عمود الدوران عن طريق تجاويف محفورة بشكل حلقي على محورلعمود حيث تكون الريش مجوفة ليتم تبريدها بالهواء الذي يتم سحبه من مخرج الضاغط آما يتم تثبيت الريش
الثابتة في غطاء التربينة الذي يتكون من جزأين جزء علوي وجزء سفلى وتكون الريش الثابتة مجوفة ليتم
تبريدها بالهواء الذي يتم سحبه من مخرج الضاغط حيث تكون الريش المتحركة بعكس اتجاه الريش الثابتة
كراسي التحميل BEARING
يتم تثبيت عمود التربينة بعدد 2كرسي تحميل الأول من جهة التربينة والثاني من جهة الضاغط ويتكون كرسي
التحميل من جزأين الجزء العلوي والجزء السفلى ومانع تسرب الزيت والغطاء حيث يتم تثبيت الجزء العلوي مع
الجزء السفلى بمسامير ربط يتم تغطيتهما بالغطاء الذي يحتوى على فتحة التزييت ومانع تسرب الزيت الذي
يتكون عن عدة مراحل من شفرات نحاسية على هيئة قوس تلامس العمود لتمنع تسرب الزيت بين الغطاء
والعمود آما يتم تفريغ غطاء كرسي التحميل من الهواء وذلك لتسهيل رجوع الزيت إلى الخزان
آما يتم تثبيت العمود من الإزاحة المحورية عن طريق آرسي الإزاحة المحورية THRUST BEARING
الناتجة عن رد فعل ضغط الضاغط واندفاع الغازات الساخنة للتربينة وهو عبارة عن مساند مكونة من معدن
يقاوم درجة الحرارة العالية تثبت بشكل دائري لتقوم بتثبيت العمود محوريا كما يحتوى كرسي الإزاحة المحورية
على غطاء ومانع تسرب لزيت التزييت
التحميل من جزأين الجزء العلوي والجزء السفلى ومانع تسرب الزيت والغطاء حيث يتم تثبيت الجزء العلوي مع
الجزء السفلى بمسامير ربط يتم تغطيتهما بالغطاء الذي يحتوى على فتحة التزييت ومانع تسرب الزيت الذي
يتكون عن عدة مراحل من شفرات نحاسية على هيئة قوس تلامس العمود لتمنع تسرب الزيت بين الغطاء
والعمود آما يتم تفريغ غطاء كرسي التحميل من الهواء وذلك لتسهيل رجوع الزيت إلى الخزان
آما يتم تثبيت العمود من الإزاحة المحورية عن طريق آرسي الإزاحة المحورية THRUST BEARING
الناتجة عن رد فعل ضغط الضاغط واندفاع الغازات الساخنة للتربينة وهو عبارة عن مساند مكونة من معدن
يقاوم درجة الحرارة العالية تثبت بشكل دائري لتقوم بتثبيت العمود محوريا كما يحتوى كرسي الإزاحة المحورية
على غطاء ومانع تسرب لزيت التزييت
صندوق التروس GEAR BOX
يستخدم في بعض التربينات الغازية صندوق التروس لتخفيض سرعة التربينة لتلاءم سرعة تشغيل المولد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق