روبوت يشبه الانسان

روبوت ياباني يشبه الانسان

في المعهد الوطني الياباني للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة AIST يعمل الباحثون على تطوير رجال آليين يشبهوننا شكلاً وفعلاً!!
ولتدركوا أي مستوى “مرعب” من الواقعية وصلت له هذه التكنولوجيا لنشاهد هذه الصوره



ففي المعهد الوطني الياباني للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة AIST يعمل الباحثون على تطوير رجال آليين يشبهوننا شكلاً وفعلاً!!طور الباحثون اليابانيون هذه الروبوتات لتستطيع محاكاة ما تشاهده من حركات وتعابير وجه، والغرض هو توفير روبوتات لاستقبال المرضى في المستشفيات للترحيب بهم أو أخذهم في جولة داخل الأماكن العامة، لكن المخيف في الأمر هو أننا قد نجد صعوبة يوماً في التمييز إن كنا نتحدث إلى إنسان أم روبوت!
حمل هذه الروبوتات اسم Actroid-F وهي أول روبوتات تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية تحت مُسمى “أول روبوت يشبه الإنسان”،
 
يستخدم nderneath الجلد السيليكون ليبدو وجهه مثل الانسان على عكس الروبوتات الحديثة، سلسلة Geminoid لا تستخدم المحركات الكهربائية للرسوم المتحركة. وتستخدم الهواء المضغوط والكباش الهوائية بدلا من ذلك،

Geminoid F يستخدم ضاغط الهواء الكهربائية لتوريد المحركات لها كثيرة. يتم التحكم بواسطة الكمبيوتر هذه الصمامات التي تديرها، من أجل مزامنة  تعبيرات الوجه  لمطابقة الكلمات التي يتحدث بها الروبوت. ويلاحظ تحركات رأس الإنسان، والإيماءات وملامح الوجه، وسجلت من قبل الكمبيوتر وتحاكي لتحسين الواقعية. يمكن للمشغلين التحدث عبر Geminoid، أو يكون لها الرد باستخدام برنامج كمبيوتر مستقل للعمل على الرد على أسئلة مناسبة.

 تزن هذه الروبوتات 30 كيلوجرام فقط ويبلغ طولها 140 سم، وتتصل النماذج الحالية بالكومبيوتر فتعتمد على المايكروفون لسماع الأصوات المحيطة وتستخدم كاميرا الكومبيوتر لمشاهدة ما حولها، لكن من المفترض تطويرها لاحقاً ليتم كل ذلك من خلال الروبوت نفسه لتسهيل حركته.

بدأت هذه الأبحاث حين قام العالم هيروشي إيشيجيورو بتطوير روبوت يشبهه تماماً يحمل اسم Geminoid HI-1
 ثم تم تطوير نموذج آخر هو Actroid-F Android




 في هذا الموضوع يبين لنا الي اي حد وصل له الباحثون اليابانيون في control والوصول الي تعبيرات وايمائات ا لبشر وليس
هذا غريب فنحن نتحدث عن اليابان........

 


ليست هناك تعليقات: